نحن جميعًا رواة للقصص.

ولكن، ما هي القصة؟ ومن أين تاتي؟

قبل أن نحاول تعريف القصة وأصلها، أريد أن أوضح شيئًا واحدًا، وبصفتنا رواة للقصص، تارة تكون القصة بهدف الترفيه، وتارة أخرى للتعليم، وقد تكون ملهمة.

إذًا هناك العديد من الأشكال والصور للقصة، يمكن أن تتحول قصصنا إلى مجموعة متنوعة من التكوينات اعتمادًا على:
1. طبيعة القصة.
2. الفئة الموجهة لها القصة.
3. الظروف.

ماهي الأشكال الممكنة للقصة؟
1. الرواية.
2. القصة القصيرة.
3. القصيدة.
4. المسرحية.
5. الفيلم.
6. المذكرات.
7. القصص الشفهية/ السمعية/ البصرية… إلخ.

نعود إلى السؤال الأول: ما هي القصة؟

القصة هي تصوير لرحلة، في قصة ما نحن نتبع شخصية أو سلسلة من الشخصيات في رحلة لأنها تتابع شيئا ضد عقبات معينة.

حسنًا ، هذه بداية.

ماهو تعريف القصة في القاموس؟

1. رواية واقعية أو خيالية.

2. قطعة نثر قصيرة خيالية.

3. حبكة من الخيال أو الدراما.

4. سرد الحقائق.

5. الباطل.

6. تقرير إخباري.

7. الأسطورة أو الرومانسية.

القصة هي رواية حدث، سواء كان صحيحًا أم خياليًا، بطريقة يتفاعل بها المستمع أو يتعلم شيئًا ما فقط بمجرد سماعه للقصة.

القصة هي وسيلة لنقل المعلومات أو الخبرة أو الموقف أو وجهة النظر، كل قصة لها قاص ومستمع/ متلقٍ .

بغض النظر عن الوسيلة، يجب أن يكون هناك من يحكي القصة وآخر يستقبل القصة.

من أين تأتي القصص؟

نحن نروي القصص كل يوم – معظمنا لأنفسنا- نقول لأنفسنا قصصاً لإثبات نقطة ما، أو تخيل مستقبل ممكن، أو تذكير أنفسنا ، أو توبيخها، أو إرضائها، يوجد داخل كل واحد منّا نظام معقد من سرد القصص يكون نشطًا وغنيًا بالمحتوى، وأعتقد أنه من الضروري جدًا لصحة ورفاهية كل واحد منا.

الدماغ، هذا هو المكان الذي تبدأ فيه القصص ، حيث يتم تصورها، والحمل ، وتولد في نهاية المطاف، وبالتالي فإن الصراف الأول للقصة هو أنفسنا والمستمع الأول هو نحن أيضاً.

القصة عبارة عن سلسلة من الأحداث التي ننشئها أو نتذكرها أو نتخيلها، والتي نرويها لأننا نريد أو نحتاج إلى سماعها. ربما ننشئ قصصًا لأننا نريد أو نريد أن نعرف شيئًا ما، أو نتعلم شيئًا ما أو نجيب على سؤال، ربما يكون المستمع بداخلنا هو الذي يطالب بالقصة، والقارئ بداخلنا الذي يبذل قصارى جهده لاستيعابها.

ربما يهدف الحث الإبداعي الذي نشعر به في المقام الأول إلى إطعام أنفسنا وتغذيتها والعناية بها وحمايتها والشعور بالراحة، و نعتقد أننا نروي قصصًا للآخرين لإعلامهم أو للترفيه عنهم! ولكن ماذا لو فعلنا ذلك في البداية لأنفسنا؟ ماذا لو كانت روايتنا أداة أساسية للحفاظ على التوازن بين الأنفس البشرية وأصبحت مهمة مثل الطعام والهواء والنوم؟

قال أوليفر ساكس -في “الرجل الذي حسب زوجته قبعة”-  أنه شعر أن “سرد قصص حياتنا ربما يكون إحدى أقوى الأدوات العلاجية المتاحة للإنسان”. ماذا لو كانت رواية قصصنا ضرورية حتى نتمكن من إخراج القصة من نظامنا، وإطلاق القابض على طوف الحياة الذي أصبحت عليه ، وإفساح المجال لقصص جديدة؟

أساسيات الحياة (الغذاء والماء والهواء والنوم) تمر عبرنا، لا شيء يبقى، نحن نأخذهم، نمتص جوهرهم ونسمح لهم بالخروج، ربما يكون الأمر بنفس الطريقة مع القصة.

نحن بحاجة إلى إنشاء قصصنا، نحن بحاجة إلى السماح لها بالنمو بداخلنا، نحن بحاجة لإطعامها مع العلم أنها ستطعمنا. ثم نحتاج إلى السماح لها بالرحيل ومشاركتهم.

في المشاركة ، كل قصة ستولد أو تحفز المزيد من القصص والمزيد من التغذية، وتبقى الحياة في حالة توازن.

‎ وليس من الممكن أنه إذا نظرنا إلى قصصنا (ورغبتنا العميقة في سرد ​​القصص) بمزيد من الاحترام والإعجاب ، فربما يمكننا سرد قصص أفضل! قال أحدهم “اكتب ما تعرفه”.

لكن! كم مرة نفعل ذلك؟ كم مرة نكشف عن أنفسنا في قصصنا؟ كم منا على استعداد حقا للسماح لتبادل قصصه الداخلية وعرضها؟ كل قصة هي جزء منا، هدية للعالم، وهي محاولة لإيجاد علاقة أعمق مع السكان الآخرين في هذا العالم.

نحن جميعا رواة للقصص.