حدائق الأدب غنّاء بألوانها بهيّة برونقها وساحرة بعطرها الذي يظل عالقاً لايزول، وأنها لأولى زياراتنا لبستان  الأدب الروسي والذي سيصطحبنها فيها الروائي فيودور دوتسوفسكي. لنتعرف على أحد الروائع التي تعتبر من أعظم الأعمال الأدبية العالمية (( ذكريات من منزل الأموات )).

يتمتع الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي بشهرة عالمية واسعة. وقد ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات وأصبحت افكارها وشخصياتها جزءً من تراث البشرية الروحي. وقد اشتهرت في العالم بصفة خاصة روايتا “الجريمة والعقابو“الأخوة كارامازوفاللتان عبّرتا بأكمل صورة عن فلسفة دوتسوفسكي.

ولد فيدور دوستويفسكي في 11 نوفمبر عام 1821 بموسكو في أسرة طبيب عسكري و توفي في 11 فبراير عام 1881 ودفن في كاتدرائية ألكسندر نيفسكي في مدينة بطرسبورغ التي كانت آنذاك عاصمة للامبراطورية الروسية.

في هذا  العمل أبدع  دوتسوفيسكي في الجمع بين فن الرواية و السيرة الذاتية و كتابة المذكرات و التحليل النفسي  حيث أنه وصف حياته لنا وهو يقضي حكم الاعمال الشاقة في كتابه “ذكريات من منزل الأموات” في 480 صفحة ، سنقرأها معكم بإذن الله خلال اسبوعين بمعدل 32 صفحة كل يوم، على أن نبدأ من يوم الغد الأحد 22/2/2015 ونطوي آخر صفحة في يوم الأحد 8/3/2015 .

 

لكم ولكل من يحب الإنضمام معنا في القراءة وضعنا لكم (هنا) نسخة PDF  من الرواية.

 

قراءة ممتعة نتمناها لكم يا أصدقاء .. وساعات ممتعة شيقة تقضونها بصحبتنا..