كُل عام وأنتم بخير، مضى عام كامل، في مثل هذا اليوم قبل عام تأسس موقع مدونون، بخطّة صغيرة لم نكن لنتمكن من التوسّع فيها لتشمل كُل من يكتب اليوم لولا دعم الجميع ورغبة الجميع، فالموقع تأسس بجهود شبابية فردية، طاقم العمل لم يتجاوز الخمسة! – إلى اليوم- إلا أنّه تطوّر، وتمكن فريق العمل من تطوير الموقع وتقديم يد العون لكل من بحث عنه، مدونون هيَ المحاولة الجميلة للتعاون الشبكي بين الجميع لتقديم المقالات والفيديوهات والصوتيات بشكل مُبتكر، وبطريقة مُختلفة، فالكُل هُنا يشارك هوَ بنفسه، وينسّق مقالاته بنفسه، ويختار صوراً لها بنفسه، مدونون تشكر الجميع، ودعونا نستعرض بعض الأمور التي حصلت في العام الأوّل.

عدد الأعضاء المُسَجلّين هوَ (72 عضو)، من مُختلف بلاد العرب، وأكثر من كَتب مقالات في الموقع (لعياء باقر) ويليها (عبدالحميد صالح) ويليه (إيمان الإبراهيم)، وكان عدد المقالات حتّى هذه اللحظة هوَ (332 مقال) بالإضافة إلى (570 تعليق منشور) أمّا عدد الزيارات للمدوّنة فإنه فاق الـ 40.000 في العام الأوّل، وهذه الأرقام هيَ لتشجيع الجميع على المزيد من الإبداعات.

كما أنّ مشروع مدوّنون بأعضائه في هذا العام أيضاً انطلقوا مع نادي قراءة عابر للقارات، استخدمنا الانترنت لنكوّن شبكة قرّاء وهيَ الشبكة التي نؤمن بأنّها ستساعد الجميع على التطوّر في عالم الكتابة والإبداع، فالقراءة مُحفّز أساسي في عالم الإبداعات، في بداية الأمر تمّ اختيار رواية (زمن الخيول البيضاء إبراهيم نصر الله) للقراءة والمناقشة ولاقت اعجاب القرّاء، وبعدها انطلقنا إلى رواية كتبها الشاب سعود السنعوسي (ساق البامبو) وكانت المناقشات على قدم وساق وأعلنت القائمة على نادي القراءة الكاتبة (لعياء باقر) عن وجود جوائز للقرّاء الأكثر تفاعلاً، وتمّ اختيار الفائزين ووصلت لهم الجوائز، كما أن النادي انطلق في شهر رمضان المبارك ببرنامج مُختلف بعض الشيء، بقراءات تخصصية تخص شهر رمضان المبارك فكان كتاب (شهر رمضان شهر البناء والتقدم – للمرجع الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي) وكتاب (أوّليات الإسلام – للسيد هادي المدرسي) والخطة لا تزال مستمرة لقراءة مجموعة من التفاسير حول بعض الآيات بشكل جماعي للاستزادة من منهل القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم.

ومن مشاريع مدونون –ليس آخرها- هوَ (قناة مدونون) على اليوتيوب، وانطلقت برامج القناة ببرنامج واحد إلى الآن وهوَ للكاتب حسين المتروك وهو برنامج يُناقش بعض الكُتب، تأسست هذه القناة فعلياً قبل شهر واشترك فيها 142 مُشترك عبر اليوتيوب، وتجاوزت حاجز الـ 1.000 مشاهد خلال هذه المدّة القصيرة، ونحب أن نعلن لكم عن وجود مجموعة برامج ستنطلق بعد شهر رمضان المبارك – إن شاء الله- لتُغطي مختلف الاهتمامات الشبابية.

أخيراً، أعلنّا للكتّاب والقرّاء عن (كتاب مدونون) الأوّل .. وهوَ الكتاب المطبوع الأوّل الخاص بكتّاب المقالات، في تجربة أولى لنا في عالم الكتاب التعاوني المطبوع، وانتهت فترة الاستلام للمقالات التي طُلب أن تكون حول أهل البيت (عليهم السلام)، ونسأل من الله التوفيق للانتهاء من تنضيده وطباعته ليكون متوفراً بعد ليالِ القدر الشريفة.

في عام مدونون الأوّل نشكر الجميع، نشكر من ساهم من ساعد من نشر، ونسعى خلال العام الثاني لمضاعفة الجهد ومضاعفة عدد الكتّاب والراغبين بالعطاء .. عام جديد معكم لكم.