قسم معمل الكتابة

الكتابة الإبداعية

ترجمة مريم المدحوب

الكتابة الإبداعية هي شكل من أشكال الكتابة التي تتم بإبداع العقل:
١. الكتابة الخيالية.
٢. كتابة الشعر.
٣. الكتابة غير الخيالية الإبداعية وأكثر من ذلك.

الهدف منها:
هو التعبير عن شيء ما، سواء كان ذلك مشاعر أو أفكار أو عواطف.

بدلاً من إعطاء المعلومات بشكل مباشر، تتم الكتابة الإبداعية للترفيه عن شخص ما أو تثقيفه لنشر الوعي حول شيء ما أو شخص ما، أو للتعبير عن أفكاره.

هناك نوعان من الكتابة الإبداعية:
١. الجيدة والسيئة.
٢. الفعالة وغير الفعالة.

الكتابة الإبداعية السيئة وغير الفعالة لا يمكن أن تترك أي انطباع لدى القارئ، فالكاتب إذًا لن يحقق هدفه.

لذا سواء كنت روائيًا أو شاعرًا أو كاتبًا للقصص القصيرة أو كاتب مقالات أو كاتب سيرة أو مبتدئًا طموحًا، فأنت تريد تحسين مهاراتك.

و السؤال هو: كيف؟

عندما تكتب قصصًا خيالية أو شعرية أو غير واقعية ، يمكن أن تحدث أشياء مذهلة لا يمكن للقرّاء توقعها ، فيصبح العمل الذي كتبته من الكتب الأكثر مبيعًا و يصبح مشهورًا لكن عليك الوصول إلى هذا المستوى أولاً.

أفضل طريقة لزيادة كفاءتك في الكتابة الإبداعية هي الكتابة والكتابة بشكل إلزامي ، لكن هذا لا يعني كتابة أي شيء تريده ، هناك أشياء معينة يجب أن تعرفها أولاً … فهي تساعد على البدء بالقدم اليمنى.

ما هي الكتابة الإبداعية؟

هل هناك تعريف صحيح في مكان ما؟ هذا ما كنت آمل أن أجده عندما بحثت في Googled عن مصطلح “الكتابة الإبداعية”. لكن الإجابات كانت مخيبة للآمال بالنسبة لي كمبتدئ محض، ومُحيرة.

إليك ما هو مكتوب على أنه تعريف للكتابة الإبداعية في ويكيبيديا:

تعتبر الكتابة الإبداعية أي كتابة أو خيال أو شعر أو غير روائي ، تخرج خارج حدود الأشكال الأدبية المهنية والصحافة والأكاديمية والتقنية العادية. وتشمل الأعمال التي تقع ضمن هذه الفئة الروايات والملاحم والقصص القصيرة والقصائد. الكتابة للشاشة والمرحلة وكتابة السيناريو وكتابة المسرحيات على التوالي ، عادة ما يكون لديها برامج دراسية خاصة بها ، ولكنها تناسب أيضًا فئة الكتابة الإبداعية.

من الواضح أن ويكيبيديا لا تعطي تعريفًا واضحًا ولكنها تقول فقط أنها تعتبر أي كتابة خارج الحدود.

في أي موضوع، لا يمكن استيعاب المفاهيم إلا من خلال الأمثلة ، فالخيال والشعر والنصوص غير الخيالية كلها أمثلة للكتابة الإبداعية ، سنتعرف على كل واحد فيما بعد مستقبلاً إن شاء الله.

العمل الذي يمكنك التعرف عليه بالكتابة الإبداعية كما قيل من قبل، فإن الخيال والشعر والنص غير الخيالي هي أمثلة للكتابة الإبداعية. إنها أمثلة لأنها من الواضح أنها خلاّقة وليست بالضرورة صحيحة (باستثناء النصوص غير الخيالية). يتم كتابة الخيال للترفيه والتعليم ، نحن نحب قراءة القصص رغم أن هناك بعض القصص الحقيقية، فإن معظم القصص ليست سوى خيال. ثم هناك شعر ، وهناك أشكال عديدة : كتب الشعر ، السوناتات، هيكوس، بانتو ، إلخ.

الأمثلة المذكورة أعلاه من الواضح أنها تمثل الكتابة الإبداعية. ولكن الآن نأتي إلى مواد أكثر موضوعية .  سمعت عن السيرة الذاتية أليس كذلك؟ أو الشبيه بها (المذكرات).

الناس المشهورون يربحون الملايين من خلال نشر مذكراتهم، وواقعًا تمثل هذه مادة شائعة للقراءة ، الشخصيات الشهيرة أيضا تقوم بكتابة سيرها الذاتية أو تدفع شخص آخر لكتابة سيرتها الذاتية و يتم تشكيل هذا أيضا في إطار الكتابة الإبداعية.

والحقيقة هي أن هذه الأنواع من الكتابة ليست مكتوبة للتسلية (وأنا شخصيا أشعر بالملل منها فلا اقرؤها قبل النوم) ولكن للتثقيف (في بعض الحالات) والإعلام والاطّلاع (في معظم الحالات). في المكتبات، تباع السير الذاتية والمذكرات جنبًا إلى جنب مع القصص ، إذا كنت صادقًا ، لم أرَ النَّاس يشترونها. قد يكون هذا لأنني مشغول جدًا في البحث عن أحدث الروايات.

لنلقِ نظرة الآن على العمل الذي يمكنك التعرف عليه على أنه ليس كتابة إبداعية، واستخدام المصطلح الفني للكتابة الفنية.

العمل الذي يمكنك التعرف عليه كأشكال مهنية أخرى للكتابة ،

معظم الكتابات المكتوبة في العالم تندرج تحت هذه الفئة، الكتابة التقنية ، الإعلانات ، و صفحات الويب ، وحقوق التأليف والنشر ، ووصف المنتج ، الكتب المدرسية ،  المواد المرجعية مثل الموسوعات ، والرسائل (مثل الرسائل الرسمية للحصول على مقابلة إلخ).

الكلمات التي تظهر في كل مكان، على شاشة التلفاز، على جهاز الحاسوب  وعلى الورق ، كل الكتابة الفنية ،  الكتابة الفنية في بعض الأحيان أسهل من الكتابة الإبداعية ، ولكنها أيضًا محكومة بالقواعد ، ولها ما تفعله وما لا تفعله.

ويطلق على الكتّاب الذين يؤلفون مواد الكتب اسم المؤلفين بغض النظر عن محتوى المادة ونمطها ، هذا هو المجال الذي تتشابه فيه الكتابة الإبداعية والكتابة الفنية .

وغني عن القول أن الكتابة التقنية ليست مكتوبة للترفيه، لذلك أجدها مملة إلى حد ما للقراءة وكذلك الأشخاص الآخرين. من المؤكد أنك قرأت بنود وشروط بعض مواقع الويب ، كم تجعل القراءة مملة ،  على الرغم من أنك ترى كلمات منطقية، فأنت لا تتحرك بها ، في الكتابة الإبداعية إذا كانت جيدة حقًا … لا يمكنك وضعها.

الكتابة الإبداعية تعني ما تعتقد أنه يعني

هل الكتابة الإبداعية فن أم حرفة؟

بطبيعة الحال  لن ينتهي النقاش أبدا ؟  لكنني أعتقد أنه كليهما  لذلك هو شيء خاص من الفن والحرف ، نسيان التعاريف ، استخدم إبداعك الخاص وابحث عن معنى خاص بك للكتابة الإبداعية.

قال أحدهم أن الكُتّاب لديهم هدية ،  الكتاب المبدعون خاصة. للكتاب المبدعين القدرة على الترفيه عن شخص ما، وجعل  شخص ما يضحك، وآخر يبكي ، وغيره يفكر.

وهكذا نرى أن الكتابة الإبداعية لا تستحق تعريفاً واضحاً، بل تستحق الانتباه لمعناها الخاص.

أنا أحب الكتابة الإبداعية ، أنا أحب القراءة وأحب الكتابة ، هل أنت مثلي ؟ إذا كنت كذلك، فما الذي تنتظره؟ افتح معجم الكلمات، وابدأ  بالكتابة. لا تعلم، قد تجد تحفة مخفية بداخلك.
جرّب الآن.